fbpx

واشنطن: محاولة “حزب الله” إسكات الإعلام اللبناني أمر سخيف

مرصد مينا – لبنان

اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية ميليشيا “حزب الله” بمحاولة إسكات الإعلام اللبناني، على خلفية منع وسائل الإعلام نشر تصريحات السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا.

الخارجية قالت في بيان لها إنه “مجرد التفكير في استخدام القضاء لإسكات حرية التعبير وحرية الصحافة فهو أمر سخيف ومثير للشفقة”، مضيفة “نحن نقف مع الشعب اللبناني وضد رقابة حزب الله”.

القضاء اللبناني أصدر، أمس السبت، قرارا يقضي بمنع شيا من الإدلاء بأي تصريح، كما يمنع أية وسيلة إعلامية لبنانية من أخذ تصريح لها لمدة سنة تحت طائلة وقف الوسيلة الإعلامية المعنية لمدة مماثلة، وإلزامها بدفع غرامة قدرها 200 ألف دولار.

وجاء قرار القضاء بسبب تصريحات إعلامية أدلت بها شيا، قالت فيها إن “الأمين العام لـ(حزب الله) حسن نصرالله، يهدد استقرار لبنان، وإن الحزب يمنع الحل الاقتصادي في لبنان”، مشيرة إلى أن “الحكومة الحالية لم تقم حتى الآن بالإصلاحات الموعودة”.

وشددت السفيرة على أن السياسة الأمريكية تقضي بتطبيق العقوبات المفروضة في إطار مكافحة الإرهاب ليس على “حزب الله” فقط، وإنما قد تطال حلفاء وداعمين للحزب من طوائف أخرى.

وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد أكدت “عدم أحقية أحد بمنع الإعلام من نقل الأخبار”، مشيرة إلى أنها لم تكن على علم بأي قرار يخص السفيرة الأميركية في لبنان.

الوزيرة أوضحت أنها “ملتزمة بقانون جرائم المطبوعات وقانون الإعلام المرئي والمسموع، التي تعاقب القنوات ووسائل الإعلام على مخالفتها القوانين السارية”، مؤكدة أنه “في الوقت الحالي تعتبر أنه لا توجد أي مخالفة تحت القوانين السابقة، ومن ثم لا يوجد مانع لأي وسيلة إعلامية لإجراء أي مقابلات ضمن حرية التعبير التي يكفلها الدستور اللبناني”.

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى