fbpx

على غير العادة… ترشيح امرأة لرئاسة اليونان

 قام رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس”، يوم الأربعاء، بترشيح “إيكاتيريني ساكيلاروبولو”، من أجل تولي مهمة رئاسة اليونان، حيث أن “ساكيلاروبولو” تعمل حاليا في السلك القضائي وتشغل منصبا كبيرا فيه.

القاضية البالغة من العمر 63 عاما، المرشحة لترأس منصب مجلس الدولة، ستصبح أول امرأة تتقلد هذه المنصب الفخري في اليونان، في حال تمام إقرار الموافقة على هذا الترشيح، من قبل البرلمان اليوناني.

وكالة فرانس برس الفرنسية للأنباء، أفادت إلى أنه لم يتم إلى الآن تحديد جلسة في البرلمان من أجل التصويت على هذا التعيين، بيد أنه من المقرر أن يحدد الموعد للتصويت بحلول 13 فبراير، أي قبل شهر من انتهاء ولاية الرئيس الحالي “بروكوبيس بافلوبولوس”.

رئيس الوزراء اليوناني “ميتسوتاكيس”، ومن خلال خطاب بثه التلفزيون الرسمي في البلاد، قال: “آن الأوان كي تنفتح اليونان على المستقبل”، مؤكدا على أن هذا الخيار من شأنه أن يكسر الصورة النبطية ليس فقط لأن ساكيلاروبولو امرأة، بل ايضاً لأنها لا تنتمي الى أي حزب، ولفت إلى أن الخيار “ينطوي على الوحدة والتقدم من أجل ازدهار البلاد، على حد قوله”.

أما المرشحة الجديدة لرئاسة اليونان، صرحت لوكالة أنباء “آي أن آي” اليونانية الرسمية، بأن ترشيحها “شرف لها”، كما شكرت رئيس الوزراء مبدية استعدادها لـ”تكريس نفسها بكل ما تملك من قوة من أجل هذا الواجب الكبير”.

وكانت الحكومة اليونانية قد أبدت غضبها بسبب عدم توجيه الدعوة لها لحضور قمة ليبيا في العاصمة الألمانية برلين.

حيث صرح وزير الخارجية اليوناني “نيكوس دندياس” للتلفزيون الرسمي في بلاده، بالقول: “لا نفهم لماذا لا تكون اليونان جزءا من هذه العملية”.
كما أضاف الوزير اليوناني “نحن نتمنى الأفضل للمنظمين”.

Read More

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى