fbpx

موسكو: الاجتماع الثلاثي في تل أبيب يهدف لحل الأزمة السورية

اعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، بأن اجتماعا سُيعقد في تل أبيب مع مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين يهدف لحل المسألة السورية، بحسب ما ذكرت وكالة “تاس” .

وقال أرتيوم كوجين مدير إدارة المعلومات والصحافة في الخارجية الروسية إن “سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، سيلتقي مع مساعد الرئيس الأمريكي (لشؤون الأمن القومي)، جون بولتون، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، في تل أبيب”.

وأشار إلى أن هدف اللقاء هو “إيجاد خطوات عملية مشتركة لصالح حل الأزمة في سوريا وفي منطقة الشرق الأوسط ككل”.

مجلس الأمن الروسي بدوره، أكد بأن المسؤولين الثلاثة سيعقدون اجتماعًا في إسرائيل يومي 24 و25 حزيران/ يونيو الجاري.

ومطلع الشهر الجاري، كشفت صحيفة الشرق الأوسط; نقلا عن مصادر غربية، قولها، أن واشنطن ستقدم خلال الاجتماع عرضًا لروسيا بشأن الملف السوري، يتمثل بإعادة الإعمار والشرعية للنظام السوري ورفع العقوبات.

ويكون في مقابل هذا، إلتزام من قبل موسكو بـ”إجراءات ملموسة تتعلق بدور إيران وتقليص الدور العسكري والعملية السياسية في سوريا مثل تشكيل اللجنة الدستورية “.

لكن موسكو نفت هذه الانباء، على لسان سيرجي فيرشينين نائب وزير خارجيتها، حيث وصف الحديث عن صفقة بين موسكو وواشنطن وتل أبيب حول سوريا بأنها “مجرد تكهنات”.

يذكر أن مبعوث واشنطن لسوريا، جيمس جيفري، حدد في أيار/ مايو الماضي، أهداف بلاده بسوريا خلال المرحلة المقبلة على الصعيد السياسي والعسكري.

واوضح حينها بأن أهداف الولايات المتحدة في سوريا تتخلص “بإقامة منطقة آمنة وخروج الميليشيات واجراء عملية سياسية تفضي لتغيير الحكم في سوريا”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى