fbpx

السيسي: هذه خطوطنا الحمراء والتدخل المصري في ليبيا بات شرعياً

 مرصد مينا – مصر

أعلن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، أن أيّ تدخل مصري مباشر في ليبيا بات شرعياً، مؤكداً استعداد بلاده للتدخل لوقف إطلاق النار في ليبيا، إذا دعاه الشعب الليبي وقياداته إلى ذلك، وأن جاهزية القوات المصرية للقتال صارت أمراً ضرورياً لوضع الخطوط الحمراء.

وأكد السيسي، في حديث له أثناء تفقده عناصر المنطقة الغربية العسكرية بالقرب من الحدود الليبية، بحضور القائد العام للقوات المسلحة، ورئيس أركان القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، وعدد من شيوخ القبائل الليبية، أن أيّ «تدخل مباشر في ليبيا سيهدف لتأمين الحدود ووقف إطلاق النار».

وأوضح الرئيس المصري، أن بلاده «لم تكن يوماً من دعاة العدوان، لكنها كانت تعمل على تأمين حدودها ومجالها الحيوي»، مشيراً إلى أنها «تسعى لوضع حد للتدخلات الأجنبية في ليبيا».

وحدد السيسي، الخطوط الحمراء بالنسبة لبلاده، مشدداً على أن «تجاوز خط سرت-الجفرة يمثل خط أحمر بالنسبة لمصر، وأن أي تدخل مصري في ليبيا سيكون له سند شرعي من ميثاق الأمم المتحدة وحق الدفاع الشرعي عن النفس.

وأشار الرئيس المصري، إلى أن هناك «تدخلات غير شرعية في منطقتنا تسهم بانتشار الإرهاب»، مضيفا: «نسعى لوضع حد للتدخلات الأجنبية في ليبيا، التي تغذي بؤر الإرهاب هناك».

ودعا في ختام الكلمة التي ألقاها، إلى الحفاظ على الوضع القائم حاليا في ليبيا دون تغييره، والبدء فورا في مفاوضات سياسية لإنهاء الأزمة.

يُشار إلى أن تركيا، قامت بعمليات عدّة خلال السنوات الماضية في دول مجاورة، خصوصا في سوريا والعراق، ولكن في الحالة الليبية، فإنّ تركيا لا تتقاسم حدودا برية مع ليبيا الواقعة على مسافة 1500 كلم، فيما لمصر حدود مباشرة مع ليبيا التي تعتبر دولة شقيقة لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى