fbpx

رغم الأزمة الاقتصادية.. الجزائر تقرر رفع معاشات المتقاعدين

مرصد مينا – الجزائر

أعلنت الحكومة الجزائرية رفع معاشات ومنح التقاعد، في إطار السعي لـ”رفع وتحسين القدرة الشرائية للمتقاعدين”، وذلك وفقاً لما ورد في بيان أصدرته وزارة العمل والتشغيل الجزائرية.

الوزارة قالت إن الزيادات تتراوح بين 2 و7%، وستتم بمعدلات متفاوتة تأخذ بعين الاعتبار المبلغ الإجمالي للمعاشات والمنح، وتراعي الضعيفة منها بصورة خاصة، موضحةً أن المعاشات التي تقل أو تساوي 20 ألف دينار ستحصل على زيادة 7%، بينما المعاشات التي تتراوح بين 20 و50 ألفاً ستحصل على زيادة 4%، والتي تتراوح بين 50 و80 ألفاً ستكون زيادتها 3%، في حين ستحصل المعاشات التي تتجاوز 80 ألفاً على زيادة بنسبة 2%.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ ابتداءً من شهر حزيران القادم، مع احتساب شهر أيار الجاري بـ”أثر رجعي”.

يأتي هذا القرار في وقت تعاني فيه الجزائر من أزمة اقتصادية بسبب أزمة النفط العالمية، إذ تشكل إيرادات النفط والغاز 93% من إيرادات البلاد من النقد الأجنبي، والذي تتوقع الحكومة انخفاضه إلى 22 مليار دولار، بعد أن كان 33 ملياراً العام الماضي.

الأزمة الاقتصادية دفعت الحكومة الجزائرية، قبل نحو أسبوع، إلى تقليص نفقات الدولة والمؤسسات التابعة لها من 30 إلى 50%، وسبق ذلك تخفيض شركة “سوناطراك” الحكومية للمحروقات نفقاتها من 14 مليار دولار إلى 7 مليارات. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى