fbpx

الرد الأمريكي على استهداف البرج 22: أول شيء تراه لن يكون الأخير..

مرصد مينا

نقلت شبكة “ان بي سي” عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الرد على استهداف جنود أمريكيين في قاعدة البرج 22 ومقتل ثلاثة منهم سيكون “حملة قد تستمر  أسابيع”.

الحملة من المتوقع أن تشمل أهدافاً إيرانية خارج إيران، و”ضربات حركية وعمليات سيبرانية” في آن واحد، ومن المحتمل أن تكون الأهداف في أماكن متعددة في العديد من البلدان.

في هذا السياق أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعاء بأن “المقاومة الإسلامية في العراق” تقف وراء هجوم بمسيّرة أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين في قاعدة عسكرية في الأردن،  وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن “دوائر الاستخبارات لدينا تميل إلى (فرضية) أن مجموعة المقاومة الإسلامية في العراق نفّذت” الهجوم. يذكر أن “المقاومة الإسلامية” هي مجموعة ميليشيات عراقية مدعومة من إيران.

وأضاف كيربي أن الرئيس الأميركي جو بايدن “يعتقد أنه من المهم الرد بطريقة مناسبة” مضيفا أن بايدن يواصل دراسة خيارات الرد على الهجوم، لكنه قال “إن أول شيء تراه لن يكون الأخير”، مضيفاً أنه “لن يكون لمرة واحدة”.

ونفى كيربي بيان ميليشيا كتائب حزب الله العراقية الذي أعلن فيه “وقف العمليات العسكرية والأمنية” ضد القوات الأميركية. وشدد على أنه لا يمكن أخذ الجماعة على محمل الجد، وأضاف: “إنها ليست المجموعة الوحيدة التي تهاجمنا”.

يأتي ذلك في وقت هددت فيه إيران الأربعاء “برد حاسم” على أي هجوم أميركي عليها، بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها تحمل طهران المسؤولية عن الهجوم، حيث طالب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الولايات المتحدة “بالكف عن لغة التهديد والبحث عن حل سياسي”، مهدداً بأن رد بلاده سيكون حاسماً وفورياً في حال وقوع هجوم عليها من قبل أميركا. وأفادت وكالة “إرنا” الرسمية الإيرانية، الأربعاء، بأن إيران سترد بشكل “حاسم وقوي” على أي هجوم على أراضيها ومصالحها ورعاياها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى