fbpx

تركيا تحدد شروط سحب قواتها من سوريا

مرصد مينا

حدد وزير الدفاع التركي يشار جولر شروط بلاده لسحب قواتها من سوريا، موضحا أن تركيا لن تسحب قواتها إلا بعد تهيئة بيئة آمنة.

وقال جولر في حديث لصحيفة “ميليت” التركية: “نحن لا نتعدى على أراضي أحد، وقد أوضح الرئيس رجب طيب أردوغان هذا في كل اجتماع، نحن لسنا بحاجة إلى أرض الغير”.

وأضاف: “أما في هذه المرحلة عندما يكون هناك نحو 4 ملايين سوري في بلدنا، وهناك مخاطر بتحول 5 ملايين سوري إضافي متواجدين في إدلب إلى لاجئين في تركيا بأي لحظة، إذا كيف بنظركم يمكننا الخروج من هناك دون خلق بيئة آمنة؟”.

جولر أردف أن تركيا بحاجة لخلق بيئة وظروف آمنة في الأراضي السورية التي تتواجد فيها، قبل الانسحاب، مضيفا أنه “سيتم اعتماد الدستور الذي أصبحت دمشق ملزمة الآن بإعداده، وستجرى انتخابات، حيث سيتم تشكيل حكومة ستشمل جميع الأشخاص الموجودين هنا، وبعد ذلك سنغادر بكل سرور”.

ودخلت القوات المسلحة التركية إلى الأراضي السورية في 24 أغسطس 2016، حيث بدأت بتدخل عسكري مباشر معلن في سوريا يسعى وفق الرواية التركية إلى استهداف كل من داعش وقوات سوريا الديمقراطية التي تعتبرها أنقرة الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني “بي كا كا” الذي تعتبره أنقرة وعدد من الدول الأوروبية منظمة إرهابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى