fbpx
أخر الأخبار

طائرة روسية تخترق الأجواء السويدية

مرصد مينا

أعلنت هيئة الأركان السويدية اختراق طائرة استطلاع روسية المجال الجوي السويدي، موضحة أن طائرة روسية من طراز ايه ان-30 انتهكت المجال الجوي السويدي وأن أن فرقها تابعت الحادث برمته وقامت بتصويره.

وأضافت بحسب فرانس برس أن الطائرة حلّقت شرق جزيرة بورنهولم الدنماركية في بحر البلطيق قبل أن تتجه نحو الأراضي السويدية.

يشار أن هذا الاختراق يتزامن مع درس السلطات السويدية الترشح لحلف شمال الأطلسي “ناتو” إثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

من جهته، قال وزير الدفاع بيتر هولتكفيست إنه “من غير المقبول أبداً انتهاك المجال الجوي السويدي، إنه عمل غير مهني، ونظراً للوضع الأمني العام إنه غير مناسب على الإطلاق. السيادة السويدية يجب أن تُحترم دائماً”، فيما  شددت وزيرة الخارجية السويدية آن ليند على أنه من غير المقبول أن تنتهك روسيا المجال الجوي لبلادها. وأضافت عبر حسابها الرسمي في تويتر: “يجب احترام وحدة الأراضي السويدية دائماً”.

يذكر أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، كان رحب بفنلندا والسويد إذا ما قررتا الانضمام إلى الناتو المشكل من 30 دولة، متعهداً بضمهما بسرعة كبيرة.

وقال في تصريحات، الخميس، إن هذا القرار يعود للدولتين المعنيتين، لكن إذا قررتا التقدم فسيتم الترحيب بهما بحرارة، مضيفاً: “أتوقع أن تمضي هذه العملية بسرعة”.

يذكر ان موسكو جددت تحذيراتها قبل أسبوع من تلك الخطوة التي قد تتخذها ستوكهولم وهلسنكي، ملوحة بما وصفتها بـ”عواقب” غير محددة إذا انضم البلدان إلى الحلف الدفاعي الذي تقوده الولايات المتحدة، والتي باتت رأس حربة في الصراع المحتدم منذ أشهر بين الغرب وموسكو، على خلفية الملف الأوكراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى