fbpx

السعودية تعلق محادثات التطبيع مع إسرائيل

مرصد مينا

قال مصدر مقرب من الحكومة السعودية، أن الرياض علقت محادثات التطبيع المحتمل مع إسرائيل، وأبلغت المسؤولين الأميركيين بذلك، وفقا لوكالة فرانس برس.

الوكالة ذكرت  نقلا عن مسؤول سعودي رفيع مطلع على المفاوضات لم تذكر اسمه، أن “الهجوم المباغت الذي شنته حماس ضد إسرائيل، أعاد تركيز الأنظار على القضية الفلسطينية ووجه ضربة للزخم الذي اكتسبه مسعى واشنطن لإبرام اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية”.

من جهته أفادت وكالة “رويترز” في وقت سابق نقلا عن مصدرين مطلعين بأن السعودية جمدت الخطط التي تدعمها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

بحسب “رويترز”، فإن هذا الإجراء يشير إلى إعادة تفكير سريعة في أولويات سياستها الخارجية مع تصاعد الحرب بين إسرائيل وحركة “حماس” الفلسطينية، حيث دفع الصراع المملكة إلى التعامل مع إيران، إذ تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أول مكالمة هاتفية له من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بينما تحاول الرياض منع تصاعد أعمال العنف على نطاق أوسع في جميع أنحاء المنطقة.

من جانبها أكدت الرياض في أول تعليق لها على علمية “طوفان الأقصى” إدانتها للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وحرمانه من حقوقه المشروعة.

كما أعلنت يوم الجمعة رفضها لدعوات “التهجير القسري” للفلسطينيين من قطاع غزة وندّدت باستمرار استهداف إسرائيل “للمدنيين العزّل”.

وأكّد ولي العهد السعودي الثلاثاء للرئيس الفلسطيني محمود عباس أن “المملكة مستمرة في وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني”، موضحا أنه يعمل على منع “اتّساع” نطاق النزاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى