fbpx

لبنان.. تأجيل الجلسة النهائية للميزانية التقشفية ليوم الجمعة

اعلنت الحكومة اللبنانية عقد الجلسة النهائية لمناقشة مسودة ميزانية 2019 إلى يوم الجمعة المقبل بدلاً من اليوم الأربعاء، لترجئ بذلك الموعد النهائي الذي فرضته على نفسها للموافقة على الموازنة التقشفية، قائلة إنه تم تقليص العجز قليلاً وقد يتم خفضه أكثر.

ويومياً يجتمع مجلس الوزراء لمناقشة الميزانية، التي تعتبر اختباراً مهما لمدى عزم الحكومة على تطبيق إصلاحات تأجلت لسنوات وباتت الآن أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى، وحذر قادة هذا البلد من كارثة ما لم يتم اتخاذ إجراء.

ونقل عن وزير الإعلام جمال الجراح قوله إنه جرى تقليص نسبة العجز المتوقعة في الميزانية إلى 7.5 % من الناتج المحلي الإجمالي من 7.6 % التي جرى الإعلان عنها سابقا. وبلغ العجز 11.2 % في العام الماضي.

ولبنان يعد من أكثر بلدان العالم المثقلة بالديون، إذ يبلغ 150 %من الناتج المحلي الإجمالي.

ومنذ اكثر من أسبوع، تشهد بعض مناطق لبنان، لاسيما العاصمة بيروت، مظاهرات احتجاجية وإضرابات، اعتراضاً على مشروع موازنة العام 2019 التقشفية والتي من المتوقع أن يتم فيها خفض الرواتب لبعض قطاعات الموظفين.

وتقول تقارير محلية إن الحكومة تتجه لإقرار الموازنة الأكثر تقشفاً في تاريخ البلاد لضمان الحصول على قروض وهبات بالمليارات تعهد المجتمع الدولي بتقديمها لها شرط إقدامها على جملة إصلاحات بينها خفض العجز، في ضوء تردي الوضع الاقتصادي وتراكم الدين.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى