fbpx

سوق كورونا السوداء.. آخر الصيحات الخطيرة في دول عربية

مرصد مينا – صحة

كشفت مصادر طبية عن نشود سوق سوداء خاصة ببيع بلازما المتعافين من فيروس كورونا، لافتةً إلى ان البلازما في أولى مراحل الإصابة قد تفيد المريض لاحتوائها على مضادات ‏مخصصة لمحاربة الفيروس.

من جهته، أشار رئيس قسم جراحة الدماغ والعمود الفقري في مستشفى الجامعة الأميركية في العاصمة اللبنانية، “غسان ‏سكاف” إلى ان تلك الظاهرة تعتبر مخالفة خطيرة، معرباً عن قله من نتائج ستظهر بسبب بطء عملية تسليم لقاح فيروس كورونا في لبنان.

في ذات السياق، أكد “سكاف” أن تأخر عمليات استيراد اللقاحات ستقود إلى خسائر باهظة في الأرواح، واصفاً البيانات المتعلقة بنتائج الفحوصات الطبية ليوم الأحد الماضي، بـ”الخطيرة”، لا سيما وأن نسبة النتائج الإيجابية فيها بلغت حوالي 48 بالمئة.

يشار إلى ان السلطات الصحية اللبنانية أعلنت عن إصابة 2011 من أصل 4160 شخص قاموا بإجراء فحوصات الإصابة بالوباء التاجي، على الرغم من الإجراءات التي قامت بها الحكومة اللبنانية خلال الأسابيع الأخيرة.

إلى جانب ذلك، أوضح “سكاف” أن الإجراءات المتخذة  سابقاً برهنت فشل وسوء الإدارة، وكشفت عجز الدولة، لافتاُ إلى أن نسبة الإصابة بين من خاضوا الاختبارات في لبنان قد تكون من بين أعلى النسب عالميا.

وأضاف “سكاف”: “لا يوجد سبب منطقي لتدني أعداد الفحوص اليومية، في حين أن ‏احتواء الوباء يستوجب مسحا شاملا لمختلف القرى والبلدات، بالتعاون مع البلديات والجيش، عبر إجراء الفحوص، ‏وخصوصاً تلك الـRapid Tests، التي تعطي النتيجة بسرعة وذات التكلفة المتدنيّة جدا”ً، مشيراً إلى أن تلك الأمور ستساعد في تقييم الواقع ‏الوبائي أكثر، وعزل المصابين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى