fbpx

باستخدام الوجه..هوية رقمية فرنسية قريبا!

أعلنت فرنسا، عن استعدادها لاستخدام تقنية التعرف على الوجه، بهدف منح المواطنين هوية رقمية آمنة، بالرغم من جميع المخاوف، التي تتحدث عن الانتهاكات لخصوصية المواطنين، بسبب هذه التقنية، وبذلك تكون أول دولة أوروبية تستخدم هذه التقنية، بحسب ما جاء في صحيفة “ديلي تليغراف” البريطانية.

حيث أوضحت الصحيفة البريطانية، بأن الحكومة الفرنسية ستطرح برنامجا بهذا الصدد، في نوفمبر/ تشرين الثاني من هذا العام، وأطلقت الحكومة عليه اسم “أليسم”.

والذي سيمكن مستخدميه من الحصول على الخدمات، بعد أن يتم التعرف على هويتهم الشخصية، عبر ملامح الوجه، يشار إلى أن الحكومة وافقت على العمل بالبرنامج، بعد خضوعه للتجربة لمدة 6 أشهر.

بذلك تكون فرنسا قد سلكت اتجاها عالميا نحو استخدام “الهويات الرقمية”، من خلالها سيتمكن المستخدمين من الوصول الآمن إلى عدة خدمات إدارية، مثل “الحسابات المصرفية، والإقرارات الضريبية”.

كما نوهت الصحيفة البريطانية “ديلي تليغراف”، إلى أن السلطات الفرنسية أكدت أنها لن تنتهك الخصوصية الشخصية للمواطنين، وستعمل على احترامها والحفاظ على سريتها، بعد الشائعات التي تحدثت، بأنها قد تنتهكها، كما تفعل الصين، التي سبقتها باستخدام هذه التقنية، في تزويد قواعد البيانات الخاصة بالمواطنين، بيد الحكومة الفرنسية، أعلنت أنها لن تحتفظ بأية صورة تلتقطها عبر هذه التقنية.

المخاوف من استخدام البرنامج الجديد، لا تقتصر فقط على انتهاك الخصوصية، بيد أنها من الممكن أن تصل إلى قدرة الحكومة الفرنسية على تأمين بيانات مستخدميه، حيث استطاع هاكر إلكتروني في وقت سابق من هذا عام، أن يخترق هذا البرنامج.

آلية عمل البرنامج ستقوم على مضاهاة البيانات الموجودة في شريحة، تعد جواز سفر إلكتروني في وجه المستخدم، وذلك عبر قراءة ملامح الوجه، وبعد التأكد من مطابقة ملامحه بالبيانات المسجلة، يستطيع المستخدم الوصول إلى عدد من الخدمات العامة، من دون أي يجري مزيد من الاختبارات.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى