fbpx

هل تراجعت مصر عن رفع دعوى ضد إسرائيل أمام العدل الدولية؟

مرصد مينا

أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى تراجع مصر عن الانضمام إلى جنوب إفريقيا في دعواها المرفوعة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

إلا أن مصدر رفيع المستوى أوضح لقناة “القاهرة الإخبارية”، اليوم السبت، أن مصر “عازمة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدانة الممارسات الإسرائيلية أمام محكمة العدل الدولية”. وكانت مصر أعلنت قبل أيام، انضمامها إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

في السياق نفسه طالب سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا المحكمة، بأن تصدر أمرا لإسرائيل بـ”سحب الجيش الإسرائيلي بشكل فوري وكامل وغير مشروط من قطاع غزة بأكمله”.

وتقدمت جنوب إفريقيا بأحدث طلب لاتخاذ تدابير طارئة ردا على الهجوم العسكري الإسرائيلي على مدينة رفح جنوبي غزة، التي يلوذ بها نصف سكان القطاع تقريبا، بعدما فروا من الشمال هربا من الاجتياح الإسرائيلي، فيما دافعت إسرائيل أمس الجمعة أمام المحكمة عما اعتبرته “الضرورة العسكرية لهجومها على غزة”، وطلبت من القضاة رفض طلب جنوب إفريقيا بإصدار أمر لإسرائيل بوقف العمليات في رفح والانسحاب الكامل من القطاع.

ورفضت المحكمة في أحكام سابقة طلب إسرائيل برفض الدعوى، وأمرتها بمنع أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، لكنها لم تصل إلى حد إصدار أمر لها بوقف الهجوم.

وقال مسؤولو الصحة في غزة الجمعة إن أكثر من 35300 فلسطيني قتلوا، في الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من 7 أشهر على القطاع. وتركز جلسات استماع المحكمة هذا الأسبوع فقط على إصدار الإجراءات الطارئة، ومن المرجح أن يستغرق الأمر سنوات قبل أن تتخذ المحكمة قرارها في تهمة الإبادة الجماعية. ومن المتوقع صدور قرار بشأن التدابير الطارئة الأسبوع المقبل، بحسب سكاي نيوز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى